منإن السيارة ذات المقعدين المبهرة ببابيها اللذان يفتحان كأجنحة الطائر وملامحها المستمدة سيارة الفورميولا وان سيلفر أرو (السهم الفضي) هذه السيارة الفريدة جاءت لتعيد أمجاد سيارات السباق اس ال آر الأسطورية الشهيرة من الخمسينيات، وهي مزودة بأحدث تقنيات سيارات السباق وآخر ما توصلت إليه شركة مرسيدس- بنز من ابتكارات جديدة تستخدم لأول مرة، كما أنها مصممة لضمان أعلى مستويات الأمان ، وبذلك ترسم السيارة اس ال آر الجديدة لنفسها صورة مميزة كسيارة جران توريزمو للقرن الواحد والعشرين- وهو مزيج رائع من التقاليد المتوارثة والإبداع
ويعطي المحرك الجديد (في
قوة تبلغ 460ك.و/626حصان مما يُمكِّن السيارة من الانطلاق من وضع الثبات إلى 100كم/الساعة في 3.8 ثانية. أما سرعته القصوى فتبلغ حوالي 334كم/الساعة، وجسم السيارة اس ال آر الجديدة مصنوع من مركبات الألياف الكربونية- كما هو الحال في جميع سيارات مرسيدس- ماكلارين لسباقات الفورميولا وان- وهي مواد خفيفة الوزن تعطي القدر الأمثل من امتصاص الطاقة مما يضمن أعلى مستويات الأمان والحماية للركاب. والسيارة اس ال آر هي أول سيارة مزودة بهيكل تصادم أمامي مصنع بأكمله من الألياف الكربونية
واستكمالاً لعناصر الحماية والأمان تم تزويد السيارة بوسائد هوائية تنتفخ حسب قوة الصدمة ووسائد جديدة للركبتين وعلى الجانبين، وأحزمة أمان مدعمة بأنظمة شد تستشعر قوة الصدمة عند الحوادث، واسطوانات فرامل من السيراميك عالي الأداء بالإضافة إلى فرملة هوائية أتوماتيكية في غطاء صندوق الأمتعة، وهذه المجموعة الفريدة من تجهيزات الأمان في السيارة مرسيدس- بنز اس ال آر ماكلارين تضع معايير جديدة يُحتذى بها لهذه الفئة من السيارات
إن القوة الخارقة وتكنولوجيا المستقبل هما العلامتين المميزتين لسيارة السباق اس ال آر الأسطورية التي حقق بها فانجيو وموس وكلينج وغيرهم من سائقي سيارات مرسيدس- بنز انتصاراتهم الساحقة في جميع السباقات الكبرى للطرق الممهدة في عام 1955، وتحمل السيارة اس ال آر الجديدة نفس تلك الخصائص بالإضافة إلى الابتكارات التكنولوجية غير المسبوقة التي تحمل توقيع مرسيدس- بنز وتميزها عن بقية السيارات الرياضية الأخرى عالية الأداء
وتحتوى السيارة على قضيبين طوليين مصنوعين من مركبات الألياف الكربونية يمتصان الطاقة عند التصادم الأمامي وقد تم تصنيع سيارة القرن الواحد والعشرين جران توريزمو بأكملها تقريبا من مركبات الألياف الكربونية، وقد أثبتت هذه المادة خفيفة الوزن شديدة الصلابة والتي تدخل في صناعة الطائرات وسفن الفضاء فاعليتها في سيارات سباقات الفورميولا وان
وتتفوق هذه المادة عالية التقنية على الصلب من حيث خفة الوزن بحوالي 50%، كما أن خاصية امتصاص الطاقة لهذه المادة تتفوق على الصلب والألمونيوم بمقدار أربعة إلى خمسة أضعاف عند التصادم ، وتستغل مرسيدس- بنز هذه الخواص بوضع قضيبان طوليان طولهما 620مم مصنوعان من ألياف الكربون في مقدمة هيكل السيارة اس ال آر الجديدة ، ويمتص هذان القضيبان الطاقة الناتجة عن التصادم الأمامي بأكملها، فيحميان كابينة الركاب من عوامل الإتلاف ، وفضلاً عن ذلك، فإن السيارة بأكملها مصنوعة من مركبات ألياف الكربون مما يوفر حماية عالية في حالات التصادم الجانبي أو الخلفي
وبالإضافة إلى ما سبق، أدخلت مرسيدس- بنز تقنيات جديدة في المواد التي تصنع منها اسطوانات الفرامل، فهي عبارة عن سيراميك مدعم بالألياف ويتميز بمقاومته العالية للتآكل وبطول عمره. ويسمح نظام الفرامل الكهروهيدروليكي مع نظام التحكم في الفرامل سينسوترونيك بتحقيق أرقام فريدة في التقليل التدريجي من السرعة مما يبرز بشكل واضح علامات التفوق المتوارثة لسيارات السباق مرسيدس- بنز اس ال آر ماكلارين
أحدث تكنولوجيات العصر
تتميز السيارة مرسيدس- بنز اس ال آر ماكلارين الجديدة بتصميم يحتوي على محرك أمامي في وضع متوسط لتوفير أفضل تحكم ديناميكي وأعلى قدر من التوازن عند استخدام الفرامل. والمحرك فائق الأداء (في
مركب على إطار من الألمونيوم القوي على مستوى منخفض مما يعطي مركز جاذبية منخفض لسهولة التحكم في السيارة
ويعطي المحرك ذو القوة الهائلة بما يتمتع به من سعة تبلغ 5.5 لتر يمنح قوة أقصاها 460ك.و/626 حصان ويعطي الحد الأقصى للعزم ومقداره 780 متر نيوتن من 3250 دورة في الدقيقة- وهو رقم يظل ثابتاً على مدى نطاق واسع لسرعة المحرك يصل حتى 5000 دورة في الدقيقة ، وهذا يعني أن السيارة اس ال آر ذات الثمانية سليندرات هي واحدة من أقوى السيارات المتاحة حالياً في فئة السيارات الرياضية المجهزة للطرق الممهدة والتي تنتج في سلسلة إنتاج
وتستغرق هذه السيارة فائقة الأداء 3.8 ثانية فقط للانطلاق من نقطة الثبات إلى سرعة 100كم/الساعة، وهي تتجاوز علامة الـ200كم/الساعة بعد 10.6 ثانية، كما تستغرق 28.8 ثانية فقط للانطلاق من نقطة الثبات إلى سرعة 300كم/الساعة، وتبلغ أقصى سرعة لها 334كم/الساعة.ومن المواصفات الخاصة الأخرى لهذا المحرك فائق القوة: التبريد بالماء واندفاع الهواء والتزييت بالحوض الجاف، كما أنه مزود بأربعة محولات معدنية محفزة ، والمحرك يتوافق مع الشرط الرابع - المتعلق بغاز العادم - من معايير البيئة الأوربية والتي لن يتم تطبيقها قبل عام 2005
أما نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الخمس سرعات والذي أصبح من التجهيزات الأساسية فقد تم تصميمه هو الآخر ليعطي أداءً متفوقاً، وهو يسمح لقائد السيارة بالاختيار بين ثلاثة برامج ذات خصائص مختلفة لنقل الحركة وعند اختيار وضعية يدوي يمكن التنقل بين الخمس سرعات إما عن طريق النقل باستخدام مفاتيح مثبتة على مقود السيارة أو باستخدام وظيفة النقل باللمس في عصا الفتيس ، وفي هذه الوضعية يستطيع السائق أيضاً أن يختار بين ثلاث مراحل نقل هي: رياضة و رياضة فائقة و سباق مما يقلل بشكل واضح أزمنة النقل بين السرعات فيزيد من الخاصية الرياضية للسيارة
خبرة عالم الفورميولا وان
يأخذ تصميم هيكل الجران توريزمو العناصر الكلاسيكية لشكل سيارات السباق الأسطورة اس ال آر التي كانت تجري في الخمسينيات وتمزجها بمهارة فائقة بلغة التصميم المتقدمة المتطورة لأحدث موديلات سيارات الركاب من مرسيدس- بنز وسيارات السباق الحديثة السهم الفضي التي قادها فريق مرسيدس- ماكلارين إلى أمجاد بطولة السباقات العالمية فورميولا وان ، وبمعنى آخر فإن مفهوم التصميم يمثل حلقة الوصل بين الماضي والحاضر ويرسم في نفس الوقت معالم طريق المستقبل أمام تصميمات السيارات الرياضية
ولتحقيق أعلى المعايير في مجال التحكم في السرعات القصوى والاتزان وشروط هواء التبريد اللازم لهذا النوع من السيارات فائقة الأداء، تعاونت مرسيدس- بنز مع ماكلارين لتصميم ديناميكا الهواء المتفوقة لهذا الموديل مما يضمن ثباتًا أمثل على الطريق، بالإضافة إلى معايير الأمان التي تشتهر بها مرسيدس
وبعد إجراء اختبارات نفق الهواء المكثفة تم تزويد السيارة مرسيدس- بنز اس ال آر ماكلارين بسطح سفلي انسيابي ونظام خاص مزود بست قنوات أسفل مؤخرة السيارة، وكلا الخاصيتين من مبادئ التصميم المعروفة في سيارات الفورميولا وان، وهما يضمنان تدفقًا لا يعوقه عائق للهواء أسفل جسم السيارة ، مما يجعل القوة تزداد عند السرعات الأعلى. والقنوات المميزة على جانبي السيارة هي الأخرى نتاج لمفهوم الأيروديناميكية تحت جسم السيارة الرياضية فائقة الأداء: فنظام طرد العادم التقليدي كان سيمثل عائقًا للخط الانسيابي لأسفل جسم السيارة
وفي مؤخرة السيارة اس ال آر يوجد سبويلر يعطي قوة سفلى إضافية، فهو يأخذ وضع 10 درجات تلقائياً بدءاً من سرعة تبلغ 95كم/الساعة، مما يزيد من قوة التلامس عند المحور الخلفي للعجل، ويعمل الـ "سبويلر" أيضاً كفرملة هوائية فعندما يضغط السائق على الفرامل بقوة، يرتفع إلى زاوية 65 درجة مما يسمح بسحب ديناميكي هوائي متزايد مع نقل للمركز الأيروديناميكي أكثر نحو مؤخرة السيارة. وهذا يعطي السيارة اس ال آر توازناً ممتازاً عند استخدام الفرامل على السرعات العالية
الذوق الراقي
إن ما يميز الكابينة الداخلية للسيارة اس ال آر بحق عن السيارات الأخرى هو ما يجتمع فيها من أعلى مستويات الاستخدام العملي والرفاهية، فهذه السيارة الرياضية فائقة الأداء مزودة بمقاعد منفصلة مصنوعة من إطار كربوني محشو وعجلة قيادة متعددة الوظائف وأزرار ومفاتيح تشبه تلك الموجودة بسيارات السباق وتستخدم لاختيار نقل الحركة يدوياً بالإضافة إلى العدادات فائقة الدقة والخامات ذات النوعية الممتازة
وبالإضافة إلى الكربون والألمونيوم، استخدم مصممو مرسيدس- بنز جلد السيارة السهم الفضي والذي تم تصنيعه خصيصاً للسيارة اس ال آر وهو متاح باللون الأحمر الذي كان يميز سيارة الخمسينيات الرياضية اس ال آر